شبكة ومنتديات الرقة


 
الرئيسيةاستمع للقرآن الكريم مباشرة من هنا البوابةس .و .جبحـثالمجموعاتاستعادة كلمة المرورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  اعطال البيوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 417
المزاج : قلق
اوسمتي
الادارة
التميز الذهبي


خدمات المنتدى
ارسل:

.......:

مُساهمةموضوع: اعطال البيوس   2011-04-05, 7:50 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

شريحة الـ BIOS عادة ما تكون في صورة دائرة متكاملة IC من نوع DIP ولها 32 طرف ومثبتة على سوكيت مخصص لها IC Socket.


تتميز شريحة الـ BIOS بوجود ملصق sticker ورقي أو فضي أو ذهبي مكتوب عليه اسم الشركة المصنعة للـ BIOS (مثل Award و Phoenix و AMI وغيرها) ورقم إصدارة الـ BIOS المخزنة في الشريحة.

بعض شرائح الـ BIOS تكون من نوع PLCC وتتميز بأنها تكون مربعة الشكل وتكون أطرافها موزعة على جوانبها الأربعة. وهذا النوع من شرائح الـ BIOS يثبت أحيانا في سوكيت مخصص لها IC Socket وأحيانا تكون مثبتة باللحام مباشرة على اللوحة الأم.

لإعادة برمجة شريحة الـ BIOS يلزم فكها من اللوحة الأم، واستخدام جهاز برمجة يعرف باسم EEPROM Programmer.
الضبط الخاطئ للـ jumpers الخاصة بالـ BIOS قد يؤدي في بعض الأحيان إلى مسح محتويات الشريحة (ويحدث ذلك في معظم الأحيان أثناء تحديث الـ BIOS بينما الـ jumper الخاص بحماية شريحة الـ BIOS من الكتابة عليها في وضع الحماية Protected)، ويمكن التأكد من حدوث ذلك أو عدمه باستبدال شريحة الـ BIOS المشتبه فيها بأخرى سليمة من نفس النوع ثم إعادة تشغيل اللوحة الأم.

إذا كان الجهاز يعطي صفارة قصيرة Beep عند تشغيله، فإن ذلك يكون مؤشرا إلى أن شريحة الـ BIOS الموجودة على اللوحة الأم سليمة. كذلك فإن إصدار الجهاز لأي صفارة أخرى بسبب وجود عطل ما يكون أيضا مؤشرا إلى أن شريحة الـ BIOS سليمة.

قبل الشروع في فك شريحة الـ BIOS من اللوحة الأم يجب التأكد من أنها مثبتة على اللوحة الأم في سوكيت مخصص لها وليست ملحومة على اللوحة الأم مباشرة.

يوجد دليل notch في أحد أطراف شريحة الـ BIOS. وفائدة هذا الدليل أنه يحدد اتجاه تركيب الشريحة على اللوحة الأم في السوكيت المخصصة لها. ويتم ذلك بتركيب الشريحة في السوكيت بحيث يتطابق الدليل الموجود في الشريحة مع الدليل الموجود في السوكيت.

عند فك شريحة الـ BIOS من اللوحة الأم يجب أن يتم ذلك بدون ثني أطراف الشريحة.

طريقة فك شريحة BIOS من نوع DIP

1-ندخل مفك رفيع أو سن سكين صغيرة بين السطح السفلي للشريحة والسطح العلوي للسوكيت المثبتة عليه الشريحة عند أحد حافتي الشريحة كما هو مبين في الشكل.



2- نرفع الشريحة بحرص حتى تبدأ في الخروج من السوكيت المثبتة عليه. ويجب أن تتم هذه العملية بحيث تكون زاوية المفك أصغر ما يمكن لتجنب ثني أطراف الشريحة أثناء فكها. كما يجب مراعاة عدم الضغط بشدة على المكونات الالكترونية الموجودة على اللوحة الأم والمحيطة بالشريحة لتجنب إلحاق الضرر بها.

3.بعد رفع أحد حافتي الشريحة قليلا، ننتقل إلى الحافة المقابلة ونكرر نفس الخطوات السابقة.

4.نقوم بتكرار الخطوات السابقة عدة مرات حتى تتحرر الشريحة تماما من السوكيت.

في حالة انثناء أحد أطراف الشريحة أثناء فكها، يمكن استعدال الأطراف المنثنية باستخدام زرادية ذات طرف مدبب

طريقة تركيب شريحة BIOS من نوع DIP

1.اضبط وضعية الشريحة بالنسبة للسوكيت بحيث يكون الدليل notch الموجود في الشريحة
متطابقا مع الدليل الموجود في السوكيت.

2.قم بتوفيق أطراف الشريحة مع الفتحات المقابلة لها في السوكيت بحرص، ثم اضغط برفق على السطح العلوي للشريحة حتى يتم تعشيق الأطراف مع مواضعها في السوكيت.

3-بعد التأكد من تعشيق كل طرف من أطراف الشريحة مع الفتحة المقابلة له في السوكيت، كم بالضغط على السطح العلوي للشريحة حتى تثبت تماما في السوكيت.
ثم الضغط بالإبهام وبرفق

دواعي إعادة برمجة شريحة الـ BIOS

1.ظهور مكونات مادية Hardware جديدة (عادة ما يكون في صورة معالج CPU جديد أو هارد دسك ذو سعة عالية) لا يدعمها الـ BIOS الموجود على اللوحة الأم. في هذه الحالة تقوم الشركة المصنعة للوحة الأم بتحديث الـ BIOS وتوزيعه في صورة ملف ذو امتداد *.bin كما سبق وذكرنا.

2.ظهور برامج أو أنظمة تشغيل حديثة تحتاج إلى دعم لها في الـ BIOS، كما حدث عند بداية ظهور تقنية PnP.

3.في بعض الحالات يكون لإعادة برمجة شريحة الـ BIOS بإصدارة أحدث تأثير إيجابي على مستوى أداء اللوحة الأم، وذلك عن طريق إتاحة عدد من الخيارات الإضافية التي يمكن بضبطها تحسين أداء اللوحة الأم.

4.علاج بعض الأخطاء الموجودة في الـ BIOS الأصلي والتي قد تقع فيها من حين لآخر الشركات المصنعة للوحة الأم، ثم تقوم بتداركها بإصدار نسخة معدلة من الـ BIOS.

ملحوظة
بالرغم من أن إعادة برمجة الـ BIOS بنسخة أحدث تكون وحدها كافية لعلاج بعض المشكلات، إلا أنه أحيانا يستلزم لحل المشكلة إعادة تنزيل نظام التشغيل بعد إتمام عملية تحديث الـ BIOS.
الإعداد لعملية برمجة شريحة الـ BIOS

قبل الشروع في برمجة شريحة الـ BIOS، ينبغي الحصول على بعض المعلومات الأساسية. وتتضمن هذه المعلومات ما يلي:-

1.نوع وموديل اللوحة الأم.

2.مدى إمكانية برمجة شريحة الـ BIOS لهذه اللوحة الأم عن طريق السوفت وير أم أنه يلزم لبرمجتها استخدام جهاز الـ EEPROM Programmer.

3.رقم وموديل شريحة الـ BIOS.

بعض اللوحات الأم لا تدعم برمجة شريحة الـ BIOS عن طريق السوفت وير. ويمكن التأكد من ذلك بمراجعة دليل المستخدم User’s Manual المرفق مع اللوحة الأم.

يمكن معرفة رقم إصدارة الـ BIOS الحالي للوحة الأم عن طريق ضغط مفتاح Pause عند بدء تشغيل الجهاز، وتحديدا أثناء اختبار الذاكرة Memory Test. وعند القيام بذلك يظهر رقم إصدارة الـ BIOS مكتوبا في الركن الأيسر العلوي تحت شعار الشركة المصنعة للـ BIOS. كما يظهر في أسفل الشاشة سطرا يشبه الآتي:
02/15/2000 - i440BX - ITE867 - 2A69KS2IC - 00
في هذا السطر:
02/15/2000 - i440BX - ITE867 - 2A69KS2IC - 00

يتركز اهتمامنا بصفة أساسية على الكود المكون من تسعة أحرف وأرقام ، وهو في هذا المثال 2A69KS2IC .

هذا الكود خاص بـ Award BIOS، وينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
1.2A69K ويرمز لنوع الـ Chipset المستخدمة.

2.S2 ويرمز للشركة المصنعة للوحة الأم.

3.IC ويرمز لموديل اللوحة الأم.

في حالة ما إذا كان الـ BIOS من نوع AMI BIOS فإن هذا السطر يأخذ الشكل التالي:
51-0102-zz5123-00111111-101094-AMIS123-P

وتحدد مجموعة الأرقام الشركة المصنعة للوحة الأم.

يمكن الرجوع إلى موقع شركة Award وشركة AMI على الانترنت لمعرفة القيم المختلفة لهذه الأكواد وكيفية ترجمتها للحصول على معلومات عن اللوحة الأم منها.

كيفية تحديد رقم وموديل شريحة الـ BIOS

نحتاج لمعرفة رقم وموديل شريحة الـ BIOS لمعرفة مدى إمكانية برمجة هذه الشريحة بواسطة السوفت وير.

يكون رقم شريحة الـ BIOS مكتوبا عادة على السطح العلوي للشريحة تحت الملصق Sticker المكتوب عليه نوع وإصدار الـ BIOS المختزن في الشريحة. القليل من شرائح الـ BIOS يكتب رقمها وموديلها على السطح السفلي للشريحة، ومن ثم يلزم فكها حتى نتمكن من قراءة رقمها

ينبغي أن تفرق بين الشركة التي تقوم بتصنيع الـ BIOS (وهي الشركة التي تقوم بكتابة برنامج الـ BIOS)، وبين الشركة التي تقوم بتصنيع شرائح الذاكرة التي تتم برمجتها بالـ BIOS.

من أشهر الشركات المصنعة للـ BIOS:
Award, AMI, Phoenix

من أشهر الشركات المصنعة لشرائح الذاكرة التي يختزن بها الـ BIOS:
Intel, Atmel, Winbond, AMD, Macronix

ينبغي أن تفرق بين الشركة التي تقوم بتصنيع الـ BIOS (وهي الشركة التي تقوم بكتابة برنامج الـ BIOS)، وبين الشركة التي تقوم بتصنيع شرائح الذاكرة التي تتم برمجتها بالـ BIOS.


أكثر ما نهتم به عند قراءة رقم شريحة الـ BIOS هو تحديد ما يعرف بالـ Core Part Number، وهو الجزء الأساسي من رقم الشريحة الذي يحدد هويتها.

عادة ما يحتوي رقم الشريحة على أرقام ورموز تسبق أو تلي الـ Core Part Number. وعادة لا نهتم كثير بهذه الأرقام والرموز وإنما ينحصر اهتمامنا في الـ Core Part Number فقط.
مثلا
الشريحة من نوع Macronix 28F1000PC-12C4، والـ Core Part Number لها هو 28F1000PC.

الشريحة هي شريحة من نوع ASD AE29F100B-15، والـ Core Part Number لها هو 29F100B.

الشريحة من نوع SST MFP 39SF020، والـ Core Part Number لها هو 39SF020.


إعادة برمجة شريحة الـ BIOS بدون استخدام جهاز الـ EEPROM Programmer

تعرف هذه الطريقة باسم Hot Flashing.

ستحتاج لإتمام هذه العملية إلى:
1.قرص إقلاع Boot-up Floppy Disk.
2.برنامج البرمجة Flash Utility.
3.الملف الذي يحتوي على الـ BIOS المراد برمجته.
4.شريحة BIOS سليمة من نفس النوع.


يمكنك الحصول على برنامج البرمجة Flash Utility إما من موقع الشركة المصنعة للـ BIOS (مثل Award أو AMI)، أو يمكنك الحصول عليه مع الملف الذي يحتوي على الـ BIOS المراد برمجته من موقع الشركة المصنعة للـ Motherboard التي تقوم ببرمجة الـ BIOS لها. ويتم نسخ هذين الملفين على قرص الإقلاع.

عادة ما يكون الملف الذي يحتوي على الـ BIOS في صورة ملف ذو امتداد *.bin، وينصح بالحصول على هذا الملف من موقع الشركة المصنعة للوحة الأم على الانترنت أو بنسخه من لوحة أم من نفس النوع.

خطوات الـ Hot Flashing

1- قم بفك البطارية الموجودة على الـ Motherboard ثم عمل Clear CMOS.

2.قم بفك شريحة الـ BIOS المراد برمجتها من اللوحة الأم وركب بدلا منها الشريحة السليمة على ألا تقوم بتثبيتها تثبيتا جيدا. يكفي فقط أن تجعل أطرافها تلامس نقاط التوصيل المخصصة لها بحيث تعمل الـ Motherboard بصورة طبيعية عند تشغيل الجهاز.

3.أعد تركيب البطارية في المكان المخصص لها على الـ Motherboard.

4.استخدم قرص الإقلاع الذي قمت بإعداده سابقا لتحميل نظام التشغيل.

5.بعد تمام تحميل نظام التشغيل DOS من قرص الإقلاع، قم بفك شريحة الـ BIOS السليمة من اللوحة الأم بدون فصل مصدر التغذية الكهربية عن الجهاز، ثم قم بتركيب شريحة الـ BIOS المراد برمجتها مع مراعاة أن يكون اتجاه الـ notch الموجود على الشريحة صحيحا.

6.قم بتشغيل برنامج البرمجة Flash Utility وحدد اسم الملف الذي يحتوي على الـ BIOS، ثم تابع التعليمات المبينة أمامك على الشاشة حتى انتهاء عملية البرمجة بنجاح.

7.بعد الانتهاء من برمجة شريحة الـ BIOS، أطفئ الجهاز ثم قم بعمل Clear CMOS.

نصائح لضمان نجاح برمجة شريحة الـ BIOS

1.عمل Disable لكل الخيارات الموجودة في الـ BIOS Setup التي تتضمن كلمة Shadow، وذلك لضمان توفير مساحة من الذاكرة RAM تكفي لإتمام برمجة شريحة الـ BIOS بنجاح.

2.الدخول إلى قائمة Chipset Feature Setup في الـ BIOS Setup وعمل Disable لخاصيتي System BIOS Cacheable و Video BIOS Cacheable.

3.عمل Disable لجميع وظائف الـ Power Management في الـ BIOS Setup.

4.التأكد من أن الـ Jumper الخاص بمنع الكتابة على شريحة الـ BIOS مضبوط على وضع السماح ببرمجة الشريحة (Enable Reflashing).

بعد إتمام برمجة شريحة الـ BIOS بنجاح يمكنك إعادة ضبط هذه الخيارات لإرجاعها إلى ما كانت عليه.
عدم اكتمال برمجة شريحة الـ BIOS وكيفية علاجه

ينشأ هذا العيب نتيجة لانقطاع لحظي للتيار الكهربي أثناء برمجة الشريحة، وينتج عن ذلك أن الـ BIOS الأصلي الموجود على الشريحة يكون قد تم مسحه كليا أو جزئيا (إذا كان الـ Boot Block لم تتم إعادة برمجته) بينما الـ BIOS الجديد لم يتم كتابته على الشريحة بالكامل.

إذا كان الـ Boot Block الأصلي لم تتم إعادة برمجته، فإنه يمكن تشغيل الجهاز باستخدام شريحة الـ BIOS التي لم تتم برمجتها بالكامل، حيث سيسمح الـ Boot Block الموجود عليها بتشغيل الجهاز في طور محدود للغاية ولكنه كاف لإعادة برمجة الشريحة.
يمكن الاستدلال عما إذا كان الـ Boot Block سليما أو لا بإعادة تشغيل الجهاز Reset وملاحظة ما يظهر على الشاشة. فإذا كان الـ Boot Block سليما، ستظهر الرسالة التالية مثلا:
Award BootBlock BIOS v1.0 Copyright © 1998, Award Software, Inc. BIOS ROM checksum error Detecting floppy drive A media…
ويشترط لظهور هذه الرسالة على الشاشة استخدام بطاقة عرض Display Card من نوع ISA وذلك لاستحالة تشغيل بطاقات عرض من نوع PCI أو AGP بدون تشغيل الـ Chipset بصورة تامة وهو ما لا يمكن حدوثه مالم تكن شريحة الـ BIOS مبرمجة بصورة سليمة.

لوحظ أن الكثير من بطاقات العرض من نوع ISA (لا اعتقد ان احدا ما زال يستعملها لليوم) لا تقوم بعرض الرسالة السابقة على الشاشة حتى إذا كان الـ Boot Block سليما. لذلك فللحصول على أفضل النتائج، ينصح باستخدام بطاقة عرض ISA من نوع Cirrus Logic CL-GD5422.

بعض اللوحات الأم (وبالذات الحديثة منها) لا تدعم بطاقات العرض من نوع ISA، وللتغلب على هذه المشكلة يمكن الإستعانة بالطريقة الأوتوماتيكية التي سبق شرحها لإعادة برمجة شريحة الـ BIOS بدون الحاجة إلى تشغيل نظام العرض Display System.

في بعض الحالات يكون الـ Boot Block سليما وتعرض الرسالة السابقة على الشاشة، ومع ذلك لا يسمح لك باستخدام الـ Floppy Drive. في هذه الحالة يلزم استخدام بطاقة IDE من نوع ISA وتوصيل الـ Floppy Drive بها حتى نتمكن من استخدامه.

بعض اللوحات الأم المصنعة من قبل شركة Intel تكون مزودة بـ Jumper يسمى Flash Recovery. ضبط هذا الـ Jumper على وضع Recovery سيسمح لك باستخدام الـ Boot Block لتشغيل الجهاز في حالة فشل برمجة شريحة الـ BIOS.

تستخدم بعض موديلات اللوحات الأم من نوع Gigabyte تقنية Dual BIOS، حيث تزود اللوحة الأم بشريحتي BIOS. فإذا حدثت مشكلة لإحداها أمكن تشغيل اللوحة الأم بواسطة الشريحة الأخرى، كما يمكن استخدام الشريحة السليمة لبرمجة الشريحة الأخرى.

تستخدم بعض موديلات اللوحات الأم من نوع Chaintec تقنية شبيهة بتقنية Dual BIOS تسمى TwinBIOS.

إذا لم يكن الـ Boot Block في شريحة الـ BIOS التي لم تكتمل برمجتها سليما، فلن يمكنك تشغيل الجهاز باستخدام هذه الشريحة. وفي هذه الحالة سنلجأ إلى استعمال دائرة الـ IC-Flasher لإعادة برمجة الشريحة.

لبناء دائرة الـ IC-Flasher سنحتاج إلى المكونات التالية:
لوحة مطبوعة صغيرة.
عدد 2 سوكيت لشريحة الـ BIOS (DIP أو PLCC)، على أن يكونا من نفس النوع.
عدد 2 مقاومة 10K.
مفتاح 2-Position Switch.

عند استخدام دائرة الـ IC-Flasher سنحتاج إلى ما يلي:
شريحة BIOS سليمة ومبرمجة من أي لوحة أم.
قرص الإقلاع الذي قمنا بإعداده سابقا
شريحة BIOS إضافية من نوع Flash ROM (مثل Atmel 29C020 DIP 32).
نقوم بفك شريحة الـ BIOS من اللوحة الأم التي سنقوم باستخدامها، ونركبها في دائرة الـ IC-Flasher وهكذا نكون قد انتهينا من إصلاح العطل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alraqqa.elaml.info/
 
اعطال البيوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات الرقة :: الاقسام التعليمية - شبكة ومنتديات الرقة :: قسم الشروحات والكتب-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
كود جافا سكربت لوضع ازرار الفيسبوك والتويتر والجوجل + اسفل البينات الشخصية للمشاركة
كودCSS لصندوق الرد وخيارات الموضوع بطريقة خرافيةةةةةةةةةةة
كود لتكبير الصور بمجرد مرور الماوس عليها في المواضيع
كود رائع لعمل اطار للبيانات الشخصية ادخل وشوف
صور جديدة... HD
احصائيات بشكل مميز اسفل المنتدى - مواضيع جديدة - مشاركاتي......
كود ازرار المشاركة على الرئيسية
كود لوضع خلفية لصفحة html لمنتديات احلى منتدى
كود رائع لوضع اطار حول الصورة الشخصية
كود وضع rss والبحث بين الفئات بدون تمبيليتات
المواضيع الأكثر شعبية
تعريف سكاي ستار 2 على وندوز SkyStar2 Driver for Windows 7 - 7
برنامج لتوصيل سماعة البلوتوث على الكمبيوتر
طريقة تسريع الانترنت لخط هاتفي الارضي دايل اب ( dail up)الذي يعمل بالمودم العادي الطريقة مجربة 100%
برنامج لسحب التعاريف مع الكراكDriver Genius Pro 10.0.0.761 + Crack
لعبة سبايدر مان الجديدة Spider-Man: Shattered Dimensions 3D
اخر اصدار من برنامج تشغيل كرت الدش ProgDVB Professional Edition v6.65 Final
صور الرقة
برنامج كرت الدش ProgDVB Professional Edition 6.71 Final
كود لوضع خلفية لصفحة html لمنتديات احلى منتدى
Avira Internet Security 2012 12.0.0.747 Beta برنامج افيرا
flag.

الزوار
 .: عدد زوار المنتدى :.

سحابة الكلمات الدلالية
progdvb انترنت سكاي Download الدش برنامج الرقة النت Build افيرا‏ تشغيل افيرا internet Driver skystar2 مجانى تعريف برامج 2012 autocad تحميل windows Manager الفلاش Avira العاب
كلمات البحث.
منتدى الرقة - شبكة ومنتديات الرقة - موقع الرقة - قلعة جعبر في الرقة - سور الرقة - دردشات شباب الرقة
الرقة نت ورك - كتب الكترونية - تحميل برامج كمبيوتر - ألعاب كمبيوتر-خلفيات كمبيوتر -محافظة الرقة - شبكة الرقة - منتديات الرقة السورية


جميع الحقوق محفوظة2011 لـشبكة ومنتديات الرقة  Powered by ezat ®araqqa.syriaforums.net

 إن إي موضوع بالمنتدى لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الادارة بل هو خاصة بكاتبه.