شبكة ومنتديات الرقة


 
الرئيسيةاستمع للقرآن الكريم مباشرة من هنا البوابةس .و .جبحـثالمجموعاتاستعادة كلمة المرورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اكتشاف اثار في مدينة الفار في الرقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 417
المزاج : قلق
اوسمتي
الادارة
التميز الذهبي


خدمات المنتدى
ارسل:

.......:

مُساهمةموضوع: اكتشاف اثار في مدينة الفار في الرقة   2011-08-07, 9:16 am



اكتشاف اثار في مدينة الفار في الرقة

المصدر : موقع الرقة

eraqqa

تقع مدينة "الفار" على بعد /80/كم شمال مدينة "الرقة" على مقربة من قرية "حمام التركمان" الواقعة على مقربة من نهر "البليخ"، وتبعد أيضاً مسافة /5/كم إلى الشمال من تل "صبي الأبيض". وتتكون المدينة من مجموعة من الخرائب والأطلال المتهالكة كالتي نصادفها اليوم في مدينة "الرصافة" الأثرية. وهناك اليوم العديد من المدن التي تحمل اسم مدينة "الفار"، منها الموقع الواقع بالقرب من مدينة "معرة النعمان"، وآخر بالقرب من "مسكنة". وعلى ما يبدو أن العباسيين هم الذين أطلقوا عليها اسم مدينة "الفار"، والهدف منه تشويه سمعة العائلة الأموية، والنيل من رجالاتها، ومنهم الأمير "مسلمة بن عبد الملك"، الذي ترك بعض مواقعه للبيزنطيين، فدعيت هذه المواقع "الفار".


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويصف الباحث الآثاري "محمد العزو" أطلال مدبنة "الفار" بحديثه لموقع eRaqqa بتاريخ 5/1/2011 حيث يقول: «يبدو أنَّ مخطط المدينة جاء مطابقاً للحالة الطبوغرافية للموقع، إذ أنَّ الضلع الغربي للمدينة أخذ شكلاً ممتداً بشكل طولاني، يتقدم في الوسط بزوايا شبه قائمة. وكذلك الأمر بالنسبة للضلع الشمالي فهو مشابه للضلع الغربي. وقد بلغ طول المدينة من الشمال إلى الجنوب بحوالي /1400/م، وعرضها من الشرق إلى الغرب بحوالي/900/م، وتخترق هذه المساحة قناة أو نهر صغير جاف صيفاً، وفي السنوات المطيرة تكون مياهه جارية حتى في الصيف، وإلى الشرق توجد قناة كبيرة وهي مأخوذه من نهر "البليخ" لإرواء الأراضي الزراعية المحيطة بالمدينة آنذاك. أما حدود المدينة من الجهتين الشرقية والجنوبية، فهي غير واضحة المعالم بسبب التعديات، التي تعرض لها الموقع في تلك الأطراف من قبل الأهالي، أثناء قيامهم بحراثة الأراضي البعلية بواسطة الجرارات الحديثة.

في بداية العصر العباسي تعرضت المدينة لتدمير كامل أتى على كل بنيتها المعمارية، لذلك نجد أنَّ الهضاب والمرتفعات القليلة الارتفاع، تخفي في ثناياها البقايا المعمارية، التي تتكون منها مدينة "الفار" القديمة، وتشير هذه المرتفعات إلى وجود فناءات، وباحات تلتف حولها مجموعة من الغرف، كانت في الماضي تشكل دور وبيوت السكان وبعضها كان لها صفة تجارية، وهذا الأمر لم يتضح إلاَّ بعد إجراء التنقيبات الأثرية في الموقع.

تمتد مباني المدينة على أرض منبسطة باستثناء بعض المرتفعات الخفيفة، ويرى بعض المؤرخون ومنهم المرحوم الأستاذ "مصطفى الحسون"، أنّ بناء مدينة "الفار" على بعد/6/كم شرقي مجرى "البليخ" كان لسببين أساسيين: أولهما، إبعادها عن خطر فيضان النهر في فصل الربيع وثانيهما، أرضها المنبسطة الملائمة لبناء مدينة لها صفة عسكرية قريبة

أرضية المسجد المكتشفة
جداً من أرض الروم».
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






ويتابع "العزو" حديثه حول الحفريات الأثرية التي تمت في مدينة "الفار"، قائلاً: «بدأت الحفريات الأثرية المنهجية في مدينة الفار منذ عام/1986/م ولكن بشكل متقطع، إذ أنه خلال الثمانينات من القرن الماضي، لم تنفذ إلاَّ ثلاثة مواسم تنقيبية، بمشاركة الفني المرحوم "نسيب صليبي" من الجانب السوري، والمرحوم الدكتور "ميخائيل ماينكة" من الجانب الألماني. ففي المواسم السابقة تم تقسيم الموقع إلى ثلاثة قطاعات، واستمر العمل فيها لمدة ثلاثة شهور، وفي المواسم اللاحقة تم الكشف عن أهم المجموعات السكنية في المدينة، وبشكل عام نستطيع القول إنَّ الموقع يضمّ مجموعة من الحفر السطحية، وهي تشبه تلك التي ألفناها في مدينة "الرقة" عند منطقة جامع "المنصور" القديم، قبل التوسع في البناء الحديث. وتشاهد اللقى المتناثرة في هذه الحفر السطحية، والتي تشير إلى وجود أبنية بقي منها فقط الجدران بارتفاعات تتراوح بين المتر الواحد والنصف متر، وهي مبنية من مادة الآجر المشوي على أساسات من الحجر الحواري الأبيض».

وحول الواقع الأثري والتاريخي لمدينة "الفار"، تحدث لموقعنا السيد "محمد سرحان الأحمد"، مدير الآثار والمتاحف في "الرقة"، قائلاً: «تعمل في الموقع بعثة مشتركة سورية ألمانية، وذلك منذ عام /1986/م وبشكل متقطع. وتبلغ مساحة المدينة /94/ هكتاراً على شكل حصن يضم اثني عشر برجاً، ويأخذ مخططها العام شكل التحصينة المضلعة للقسم الشمالي، حيث المسجد الجامع، ودار الأمارة، وسكن القادة والأعيان، أما قسمها الجنوبي أقرب ما يكون إلى الشكل الدائري، يفصلها عن بعضها مسيل قادم من الشمال الشرقي يدعى نهر "سلوك".

وقد تم الكشف عن مجموعة من القصور شيدت أساساتها من الحجر المشذب، أما الجدران فبنيت من الآجر والجص، وكذلك ما تبقى

محراب مسجد دار الإمارة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


من الباب الشمالي والجنوبي، والتي تذكرنا هندسة عمارتها بهندسة قصور "البادية" الأموية، كما في قصر "الحير" الشرقي والغربي، و"الخرانه" و"الأزرق" و"الحلابات"، وقد زينت جميع أبواب ونوافذ، ومحاريب الصلاة في المباني المكتشفة بأفاريز جصية ذات طبعات تختلف عن رسوم تزيينية لنباتات الكرمة، وهي ذات مواضيع مدهشة.

كما تم الكشف عن خزانات، وأحواض تجميع المياه، وقنوات صغيرة تحيط بالأبنية الأصلية في التجمع البنائي الشمالي لأغراض الحمامات والمطابخ، ومنها حمام صغير يقع إلى يمين مركز الحصن، و/16/ عموداً منخفضة ودائرية تحيط بحوض مثمن الأضلاع ذو طينة ومـلاط غير نافذ للمياه، وقد تهدمت المباني بفعـل الهزات الأرضية المتلاحقة التي ضربت المنطقة سابقاً.

ولا ننسى أن للموقع أهمية بالغة في الطرق القديمة الواصلة والقادمة من وإلى "الرقة" و"الرها" و"الجزيرة" السورية حتى أرمينيا وأذربيجان، وتكاد تتوسط الطرق بين "الرافقة" و"حران"».

وحول أعمال البعثة المنقبة في موقع مدينة "الفار"، يقول "الأحمد": «استأنفت البعثة الوطنية السورية أعمالها في الموقع المذكور، وهذا موسمها الثالث في الموقع، حيث كشفت البعثة الوطنية في الموسم السابق عن بناء يعود لقصر الإمارة الخاص بحصن "مسلمة بن عبد الملك"، والعديد من الغرف لسكن الأعيان، ووجود خزانات مياه، والبوابة الشرقية، ومكتشفات أثرية تم تسليمها لأمانة المتحف الوطني في "الرقة".

وتركز العمل في هذا الموسم في الجهة الجنوبية الغربية من الموقع، حيث تم الكشف عن مسجد يعود للفترة الأموية، وكشف عن جدرانه، وهي مبنية من اللبن ومطلية بمادة الجص، ورصفت أرضياتها بالآجر المشوي المربع الشكل، تحتوي أشكالاً هندسية، وزينت هذه الجدران بالأطر الجصية ذات الزخارف النباتية المحورة من الطبيعة، كما تم العثور على بئر من الجهة الجنوبية من المسجد، وهي

أطر جصية مكتشفة في الموقع
منطقة الموضأ، وتصريف المياه خارج المسجد.

تم فتح ستة مربعات لهذا الموسم، وهي بأبعاد 5×5 م، ومن ضمن هذه المربعات تم الكشف عن المسجد والمحراب الذي يتوجه نحو الجنوب أو القبلة الشريفة.

وحول المكتشفات الأثرية لموسم /2010/، فقد تم العثور على جرة فخارية فاقدة جزء منها، ثلاث قطع نقدية معدنية إسلامية، وصدفة، وودعة، ومسمار معدني صدئ، وسراج فخاري، ومسن حجري مثقوب، ومدق حجري، والعديد من الكسر الزجاجية، والكسر الفخارية لأواني وبقايا أطر جصية عليها رسوم نباتية.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alraqqa.elaml.info/
 
اكتشاف اثار في مدينة الفار في الرقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات الرقة :: منتديات الرقة - شبكة ومنتديات الرقة :: اثار من الرقة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
كود جافا سكربت لوضع ازرار الفيسبوك والتويتر والجوجل + اسفل البينات الشخصية للمشاركة
كودCSS لصندوق الرد وخيارات الموضوع بطريقة خرافيةةةةةةةةةةة
كود لتكبير الصور بمجرد مرور الماوس عليها في المواضيع
كود رائع لعمل اطار للبيانات الشخصية ادخل وشوف
صور جديدة... HD
احصائيات بشكل مميز اسفل المنتدى - مواضيع جديدة - مشاركاتي......
كود ازرار المشاركة على الرئيسية
كود لوضع خلفية لصفحة html لمنتديات احلى منتدى
كود رائع لوضع اطار حول الصورة الشخصية
كود وضع rss والبحث بين الفئات بدون تمبيليتات
المواضيع الأكثر شعبية
تعريف سكاي ستار 2 على وندوز SkyStar2 Driver for Windows 7 - 7
برنامج لتوصيل سماعة البلوتوث على الكمبيوتر
طريقة تسريع الانترنت لخط هاتفي الارضي دايل اب ( dail up)الذي يعمل بالمودم العادي الطريقة مجربة 100%
برنامج لسحب التعاريف مع الكراكDriver Genius Pro 10.0.0.761 + Crack
لعبة سبايدر مان الجديدة Spider-Man: Shattered Dimensions 3D
اخر اصدار من برنامج تشغيل كرت الدش ProgDVB Professional Edition v6.65 Final
صور الرقة
برنامج كرت الدش ProgDVB Professional Edition 6.71 Final
كود لوضع خلفية لصفحة html لمنتديات احلى منتدى
Avira Internet Security 2012 12.0.0.747 Beta برنامج افيرا
flag.

الزوار
 .: عدد زوار المنتدى :.

سحابة الكلمات الدلالية
الفلاش internet windows النت افيرا تعريف Avira سكاي Driver برامج Build مجانى برنامج افيرا‏ autocad Download skystar2 الدش انترنت تشغيل العاب progdvb 2012 الرقة Manager تحميل
كلمات البحث.
منتدى الرقة - شبكة ومنتديات الرقة - موقع الرقة - قلعة جعبر في الرقة - سور الرقة - دردشات شباب الرقة
الرقة نت ورك - كتب الكترونية - تحميل برامج كمبيوتر - ألعاب كمبيوتر-خلفيات كمبيوتر -محافظة الرقة - شبكة الرقة - منتديات الرقة السورية


جميع الحقوق محفوظة2011 لـشبكة ومنتديات الرقة  Powered by ezat ®araqqa.syriaforums.net

 إن إي موضوع بالمنتدى لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر الادارة بل هو خاصة بكاتبه.